أعلن وزير الصحة عبد الحسين الموسوي، اليوم الثلاثاء، عن إنجازات برنامج الانتقال الديموغرافي الذي استمر خمس سنوات، مثمناً دوره في تطوير البنية الصحية في البلاد.
جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال حفل اختتام البرنامج، وتابعها كلمة الاخباري، حيث أوضح الموسوي أن "البرنامج مثّل نموذجاً متميزاً للشراكة الاستراتيجية بين وزارة الصحة والحكومة البريطانية وصندوق الأمم المتحدة للسكان، بالتعاون مع إقليم كردستان العراق، بهدف دعم استدامة النظام الصحي الوطني".
وأشار الوزير إلى أن "البرنامج لم يكن مجرد مشروع مؤقت، بل أسس لبنى تحتية مستدامة تسهم في تحسين جودة الخدمات الطبية، خاصة في مجالات الرعاية الصحية الأولية والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة"، مشدداً على أن "هذه الشراكة نجحت في تحويل الخطط والنظريات إلى مكتسبات ملموسة على أرض الواقع".
وفي معرض استعراضه لأبرز ما تحقق، ذكر الموسوي "إطلاق النظام الإلكتروني لإدارة معلومات الخدمات اللوجستية لتنظيم الأسرة، إلى جانب إنشاء وتشغيل 15 مركزاً نموذجياً متكاملاً للتميز في المحافظات والإقليم، مع استمرار تقديم الخدمات للفئات الهشة في مركز الأمل لإعادة التأهيل بمحافظة نينوى، ووضع خطة انتقالية مدروسة لملكية الخدمات تمتد حتى عام 2027، فضلاً عن تمكين الشباب عبر إطلاق خط ساخن مجاني وآمن ثنائي اللغة (العربية والكردية) لتقديم الاستشارات النفسية والإرشادية لليافعين".
واختتم الموسوي "كلمته بتوجيه الشكر للمملكة المتحدة على دعمها المستمر ولصندوق الأمم المتحدة للسكان على جهوده الاستثنائية"، مثنياً على "إخلاص وتفاني ملاكات وزارة الصحة"، ومؤكداً "التزام الوزارة بالحفاظ على هذه المكتسبات الوطنية وتطويرها بما ينسجم مع أولويات البرنامج الحكومي، نحو تحقيق التنمية المستدامة والأمن الصحي والرفاه لجميع المواطنين".
المحرر: عمار الكاتب