الخميس 8 مُحرَّم 1448هـ 25 يونيو 2026
موقع كلمة الإخباري
تحذير إيراني لـ"إسرائيل" من البقاء في جنوب لبنان
بغداد - كلمة الإخباري
2026 / 06 / 25
0

وجّه قائد فيلق القدس الإيراني، اللواء إسماعيل قاآني، يوم الخميس، تحذيراً إلى "إسرائيل" دعاها فيه إلى الانسحاب الفوري من كامل الأراضي اللبنانية، مهدّداً بأنه في حال عدم الامتثال طواعيةً، فإنّ "إسرائيل" ستُجبر على "الفرار مهزومة" في وقت لاحق.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية رسمية عن قاآني قوله: "إذا لم تنسحب 'إسرائيل' طواعية من جنوب لبنان اليوم، فستضطر للفرار مهزومة غداً".

وجاءت هذه التصريحات في وقت نفت فيه جهات رسمية "إسرائيلية" ولبنانية رفيعة المستوى أي انسحاب "إسرائيلي" فعلي من جنوب لبنان، وذلك على خلفية تصريحات أدلى بها مسؤول أميركي تحدث فيها عن سحب "إسرائيل" لجزء من قواتها من المناطق المحتلة، في خطوة وُصفت بأنها بادرة حسن نية تجاه الحكومة اللبنانية.

في غضون ذلك، تتواصل المفاوضات بين لبنان و"إسرائيل" برعاية ودعم أميركيين، وتتضمن مقترحاً ينص على تسليم أجزاء من الأراضي اللبنانية التي احتلتها "إسرائيل" خلال الحرب مع حزب الله إلى الجيش اللبناني، تمهيداً لاستعادة بيروت السيطرة الكاملة على تلك المناطق.

ويبرز ضمن بنود المفاوضات الجارية في واشنطن مقترح إنشاء "منطقة تجريبية"، رغم تراجع زخم المحادثات بالتزامن مع مساعٍ طهران إلى ربط الملف اللبناني بمفاوضاتها مع الولايات المتحدة.

يُذكر أن واشنطن وطهران كانتا قد أعلنتا الأسبوع الماضي توصلهما إلى اتفاق مؤقت لوقف الأعمال القتالية على مختلف الجبهات، بما في ذلك الساحة اللبنانية، مع تأكيد الطرفين التزامهما بضمان سيادة لبنان ووحدة أراضيه، وهو ما تعتبره إيران مدخلاً لانسحاب القوات "الإسرائيلية" من جنوب لبنان.

المحرر: عمار الكاتب 



التعليقات