أعلن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الخميس، أن طهران ستجري مناقشات مع دول الجوار بشأن الإدارة المستقبلية والخدمات البحرية في مضيق هرمز.
وقال عراقجي في تدوينة عبر منصة “إكس”، إنه أجرى اتصالاً وصفه بالمثمر مع وزير الخارجية العُماني بدر البوسعيدي، وذلك عقب البيان المشترك الأخير الصادر في العاصمة العُمانية مسقط.
وأضاف أن الجانبين أكدا مجدداً أن إيران وسلطنة عُمان ستجريان حواراً بشأن تحديد الإدارة المستقبلية والخدمات البحرية في مضيق هرمز، مؤكداً أن طهران عازمة على المضي بهذا المسار بالتشاور مع دول الجوار.
وأشار عراقجي إلى أن التنسيق الإقليمي بشأن الممرات البحرية يمثل جزءاً من الجهود الرامية إلى تعزيز الاستقرار وضمان أمن الملاحة في المنطقة، لافتاً إلى استمرار المشاورات مع الدول المعنية بهذا الملف.
المحرر: حسين هادي