أعلنت هيئة الطيران المدني الإيرانية استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين طهران ودبي اعتباراً من 30 يونيو الجاري، وذلك بهدف إعادة الحركة الجوية تدريجياً بعد فترة من الإغلاقات والاضطرابات.
ومن المقرر أن تنطلق أولى الرحلات في الموعد المحدد، على أن تعود الجدولة المنتظمة للشركات الإيرانية بشكل كامل بحلول مطلع يوليو المقبل. وقد بدأت شركات الطيران والوكالات السياحية بالفعل في إعادة تفعيل منصات حجز التذاكر للمسافرين بين المطارين الدوليين.
وجاء هذا القرار عقب استقرار الأوضاع الأمنية وإعادة فتح الأجواء، إثر تفاهمات دبلوماسية ساهمت في خفض التصعيد العسكري الذي عطّل حركة الملاحة الجوية لأسابيع في الخليج والشرق الأوسط.
وبالتزامن، بدأت شركات طيران إقليمية وعالمية، مثل الخطوط التركية، في جدولة عودتها وتوسيع رحلاتها إلى دبي والمطارات الخليجية المجاورة، تجنباً للمسارات الطويلة.
وفي سياق متصل، أعلن محمد صادق قنادزاده، معاون شؤون الخدمات التجارية بمنظمة الترويج التجارية الإيرانية، اليوم السبت، استئناف المبادلات التجارية بين إيران والإمارات عبر ميناء جبل علي، واصفاً إياه بأنه أحد أهم موانئ الترانزيت بين البلدين.
يُذكر أن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي ونظيره الإماراتي عبد الله بن زايد، بحثا خلال اتصال هاتفي التطورات الإقليمية عقب توقيع مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، في أول اتصال معلن بين الوزيرين منذ تصاعد التوتر إثر الهجمات الإيرانية عقب الحرب التي شنتها "إسرائيل" والولايات المتحدة على إيران في 28 فبراير الماضي.
المحرر: عمار الكاتب